الموضوع: شرح حماية الحقوق Copyrights
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 05-28-2021, 03:20 AM
الصورة الرمزية الادارة كريم
الادارة كريم 
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: May 2021
الدولة: مصر
المشاركات: 397
معدل تقييم المستوى: 20
الادارة كريم is a splendid one to beholdالادارة كريم is a splendid one to beholdالادارة كريم is a splendid one to beholdالادارة كريم is a splendid one to beholdالادارة كريم is a splendid one to beholdالادارة كريم is a splendid one to beholdالادارة كريم is a splendid one to behold


افتراضي حماية الحقوق Copyrights

 

ماهي حماية الحقوق
حماية الحقوق (اي الـ Copyrights) مصطلح يستخدم لوصف الحقوق الذي يتمتع بها منشئ المحتوى كأنشاء برامج الكمبيوتر, الرسومات, الاعمال الادبية, الافلام, وما الى ذلك.

كيفية حماية الحقوق
بشكل تلقائي اي شئ تنشئه سوف تحصل على حماية الحقوق له! اذاً لا داعي لتسجيل حماية الحقوق الإ اذا احتجت لإثبات ذلك في المحاكم. لاحظ كلمة تنشئه, فالافكار لاتوجد لهم حماية حقوق مطلقاً فاذا كانت لديك فكره يجب ان تنشئ منها شئ ما ثم تحمي ذلك الشئ, وبهذا قد قمت بحماية فكرتك.

مثال لتقريب المفهوم
شخص لديه فكرة برمجية وهي عباره عن خوارزمية لترتيب الاسماء بشكل سريع جداً, وتلك الفكره موجودة فقط في عقله وبعض الاحيان ينطق بها شفهياً لأشخاص اخرين. قانونياً يسمح للإشخاص الاخرين بالاستفادة من تلك الفكره وانشاء تطبيقات عليها ويتم اعطائهم حماية الحقوق, وناطقها لاحقوق له!

لماذا تمت سرقة فكرتي؟
لإن قانون حماية الحقوق لايحمي الاشياء الوهمية (الموجودة في عقولنا)!

ما الحل لحماية فكرة في ذهني؟
الحل هو انشاء منها شئ ملموس او محسوس. وحل صديقنا صاحب خوارزمية ترتيب الاسماء بشكل خرافي هو:
ان يقوم بتحويل تلك الفكرة الذهنية الى شئ ملموس او محسوس (محتوى يدعمه قانون حماية الحقوق) مثلاً يحولها الى شفرة برمجية بكتابتها باحدى لغات البرمجة او يبني عليها تطبيق ويحمي حقوقه, وهنا يستطيع التكلم بها شفهياً كما يشاء. واذا اتى شخص وقام بسرقة فكرته يستطيع مقاضاته قانونياً.

تحتاج ان تخرج فكرتك من دماغك وتغلفها في منتج او مشروع حتى تستطيع حماية حقوقها!
ماهي الاشياء التي تستطيع حماية حقوقها والتي لاتستطيع
تستطيع حماية اغلب الاشياء التي تصنعهم ولكن قانون حماية الحقوق لايشمل كل الاشياء الموجودة في العالم فالاخرين لهم حق بعمل مثل ما تعمل! هذه بعض من تلك الاشياء التي لايستطيع القانون اعطائك حقوق عليها:
  • الافكار! او اي شئ خيالي يدور في ذهنك الرائع. نعم الافكار لاتستطيع حماية حقوقها, فعندما تخبر احد بفكرتك الخياليه ثم يطبقها في ارض الواقع يصبح هو صاحبها وليس انت!
  • العناوين و الاسماء. يستطيع شخص اخر ان ينشئ مشروع ويسميه باسم عائلتك او يسميه باسم فلم شهير الا اذا كان الاسم علامة تجارية مسجلة كما جاء في درس سابق.
  • الخطوط (هنا القصد الـ typeface) لايحق لك احتكارها.
  • الرموز المتعارف عليها, مسموحه للكل.
  • الحقائق, كحقائق العلم! الكل له الحق في التعلم ومعرفة الحقائق. ولكن اذا انشئت من تلك الحقائق مادة علمية ككتاب او دورة تستطيع حماية حقوقها والاستفادة منها كما تشاء.
  • الازياء, يحق للغير تقليد تصاميمك.
  • الوصفات والمكونات وطريقة الطبخه, يحق للكل الطبخ.
  • الدومين, عناوين المواقع فبعد انقضاء مدة الاستئجار لاتوجد لك حق.
ملاحظة: ربما تتغير حالة حماية الحقوق للشئ. فمثلاً قبل عام ١٩٩٠ كانت لاتوجد حماية حقوق لخرائط الهندسية المعمارية اما بعد ذلك العام فكل الاعمال الهندسية المعمارية قابلة لحماية الحقوق. الإ التي قد تم بنائها قبل ذلك العام (شئ طبيعي لاتريد هدم منزل احدهم لإنه قام بتقليد منزلك سابقاً).
المزيد من الاشياء التي تستطيع حماية حقوقها والاشياء التي لاتستطيع على هذا الرابط الرسمي.

الدول التي تستطيع حماية حقوقك والمدة الزمنية
ليس كل الدول تستطيع حماية حقوقك وليس لك حق الامتلاك الى الابد! فمثلاً في الولايات المتحدة تستطيع حماية حقوقك كفرد لمدة ٧٠ سنه الى بعد مماتك. ثم يستطيع الكل: تقليدها, استخدامها مجاناً, بيعها, نسبتها اليهم, وما الى ذلك. اما اذا كنت صاحب شركة فتستطيع حماية حقوقها لمدة ٩٥ سنه من بعد اصدار الشئ المراد حمايته او ١٢٠ سنه من تاريخ البدايه في انشاء الشئ (اي قبل الاصدار).
وكذلك الامر مشابه بالنسبة للملكة العربية السعودية (انضمة سنة ٢٠٠٣) فتستطيع حماية حقوقك في السعودية لمدة ٥٠ سنه الى بعد مماتك.

نهاية الدرس
فضلاً اذا اعجبك الدرس لاتنسى الضغظ على زر اعجبني ولنشر الفائدة قم بمشاركته مع من تحب. ولاتنسى تتبع الدرس حتى تطلع على التغييرات والتحديثات المتعلقه به مستقبلاً. وكذلك الامر بالنسبة للدورة من تتبع و اعجاب ومشاركة حتى يصلك جديد الدروس المتعلقه بها.


الموضوع الأصلي : حماية الحقوق Copyrights || الكاتب : الادارة كريم || المصدر : منتدى مجمع التطوير

 

رد مع اقتباس